مؤهلات المعلم الدامج
Time limit: 70 days
12 points
Sorry! The enrollment period is currently closed. Please check back soon.
Full course description
المؤهل التربوي للتعليم الدامج
الريادة في التميز التعليمي
نظرة عامة على المساق
يُقدَّم هذا المساق الذاتي الإيقاع (Self-Paced) بواقع 12 ساعة تدريبية، ويستكشف مبادئ وممارسات التعليم الدامج بما يتماشى مع معايير دولة الإمارات العربية المتحدة والأطر الدولية.
يُزوِّد هذا المساق المعلمين بالمعرفة والمهارات اللازمة لتهيئة بيئات تعلم عادلة، متاحة، ومتجاوبة ثقافيًا لجميع الطلبة — بما فيهم الطلبة من أصحاب الهمم وذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة (SEND).
يجمع المساق بين التعلم الذاتي، وتحليل الحالات الدراسية، والأنشطة العملية، والنقاشات التفاعلية لضمان تجربة تعلم مرنة وفعّالة في الوقت نفسه.
معلومات المساق
-
نمط التعلم: تعلم ذاتي عبر الإنترنت من خلال منصة الأكاديمية (SEP)
-
المدة: 12 ساعة تدريبية
-
طريقة التقديم: عبر الإنترنت – يمكن الوصول إليه في أي وقت ومن أي مكان
-
الفئة المستهدفة: المعلمون والممارسون التربويون
-
المتطلبات التقنية: إمكانية الوصول إلى منصة الأكاديمية واستخدامها
أهداف المساق
-
تعزيز فهم مبادئ وأُطر التعليم الدامج.
-
تزويد المعلمين بالأدوات اللازمة لتقييم وتكييف الممارسات التعليمية.
-
تعريف المتدربين باستراتيجيات قائمة على الأدلة مثل التصميم الشامل للتعلم (UDL) والتقويم من أجل التعلم (AfL).
-
تطوير مهارات إدارة السلوك والتعاون من أجل تعزيز بيئات تعليمية دامجة.
نواتج التعلم
بنهاية المساق، سيكون المشاركون قادرين على:
-
شرح المفاهيم والمبادئ الأساسية للتنوع والإنصاف وإتاحة التعليم للجميع.
-
تحديد وتطبيق استراتيجيات دعم الطلبة ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة.
-
تخطيط وتكييف الدروس لتلبية احتياجات المتعلمين المتنوعة.
-
تطبيق استراتيجيات التقويم من أجل التعلم وإدارة السلوك لتعزيز الشمولية في الصف.
-
التعاون بفعالية مع الزملاء وأولياء الأمور والكوادر الداعمة.
-
الدعوة إلى تبنّي سياسات وممارسات دامجة على مستوى المدرسة بأكملها.
محتوى الوحدات
-
مقدمة في صعوبات التعلم
-
فهم مفاهيم التعليم الدامج
-
أفضل الممارسات في دعم ذوي الاحتياجات الخاصة (SEND)
-
الاستراتيجيات والممارسات التعليمية الدامجة
-
إدارة السلوك لتعزيز الدمج
-
التعاون مع الزملاء والكوادر الداعمة
-
التفاعل مع أولياء الأمور ومقدمي الرعاية
-
تمكين المتعلمين الصغار
-
التأمل الذاتي من أجل الدمج
-
الممارسات الدامجة على مستوى المدرسة ككل

