Skip to content
Early childhood Certificate Program

الشهادة التخصصية في التربية للطفولة المبكرة للمدراء


Course
Enrollment for this course is currently closed.

 

برنامج الشهادة التخصصية في التربية للطفولة المبكرة للمدراء

 

يعد برنامج القيادة هو جوهر التغيير. فمن دون قيادة متعلمة جيداً واستباقية ومحفزة، لا يمكن أن يحدث التغيير. علاوة على ذلك، يجب أن يكون لدى قيادة المدرسة فهم راسخ لعلم أصول التدريس في مرحلة الطفولة المبكرة حتى تتمكن من دعم أعضاء هيئة التدريس وتمكينهم من تغيير مواقفهم تجاه التعليم والتعلم وإجراء تغيير جوهري.

الغرض من هذا البرنامج هو توفير الأسس الرئيسية لتطوير القيادة واستكشاف ماهية القيادة المدرسية الفعالة. ويحدد هذا البرنامج العناصر الرئيسية لقيادة المدرسة التي يجب أن تكون محكمة من أجل أن يكون القائد فعالاً.

ويستكشف البرنامج القيادة الفعالة ويدرس الأبحاث الدولية حول هذا الموضوع.  فإن المشاركون مدعوون للتفكير في أسلوب قيادتهم ومقارنة ذلك بمجموعة من البدائل والتأثير المحتمل لمثل هذا الأسلوب على مدارسهم.

لدى جميع القادة الجيدين بصيرة لما يرغبون في تحقيقه، وستدعم العناصر العملية لهذا البرنامج تطوير رؤية المدرسة أو المنظمة. وتستند الرؤى إلى النتائج ويجب أن يكون القادة قادرين على التخطيط استراتيجياً من أجل جعل الرؤية حقيقة واقعية للطلاب وللمجتمع المدرسي.

برنامج شهادة مرحلة الطفولة المبكرة للقادة هو برنامج مدته ستة أشهر مع ما مجموعه من 8 إلى 10 ساعات تواصل. يستهدف البرنامج مدراء وقادة المدارس الابتدائية أو روضة الأطفال والحضانة. ويتكون البرنامج من 4 دورات و11 وحدة.

 

 

نظرة عامة عن البرنامج 

مجموع ساعات العمل 50/للوحدة

جلسات تواصل من 8 إلى 10 ساعات (تتضمن كل جلسة: مناقشة تستند إلى التعلم المقلوب والتوجيه النظري والمهام للتطبيق العملي الذي سيتم الإبلاغ عنه في المنصة عبر الإنترنت

دراسة مستقلة (15-20 ساعة)، تشمل القراءة والمهام والمناقشات على المنصة الإلكترونية عبر الإنترنت

واجبات عملية (20-25 ساعة)

تشمل الوحدات مهام التقييم التحصيلي ذات الصلة بمحتوى الوحدات

العمل في بيئات التعلم الرقمية مضمن في جميع الوحدات


 

محتويات الوحدات

  • شريط فيديو واحد للتعلم المقلوب أو مادة نصية لكي يتمكن المتعلمين من الإلمام بالمحتوى قبل بدء جلسات التواصل.
  • تقديم عرض واحد نظري المنحى مع استبيان للمناقشة من أجل جلسة التواصل.
  • تقديم عرض عملي واحد مع استبيان للحوار من أجل جلسة الاتصال والإبلاغ عن المهام في المنصة الإلكترونية.
  • 1-2 من النصوص القابلة للقراءة مع استبيان الخطاب من أجل جلسة الاتصال والإبلاغ عن المهام في المنصة الإلكترونية

 

العناصر العملية

1) القيام بمهام عملية واضحة في الوحدة الخاصة بالمشاركين مع فريقهم القيادي وهيئة التدريس، وتعزيز التعاون ما بين المنزل والمدرسة مع أولياء الأمور كجزء من كل وحدة تدريبية. وهذا للمساعدة في تطبيق النظرية التي تم تعلمها على الفور وبالتالي تعزيز التواصل والفهم وتجنب التفكير الانعزالي.

2) القيام بزيارات بالتناوب في الوحدات النموذجية مع مهام واضحة لكل زيارة يتم الإبلاغ عنها في المنصة الإلكترونية. ولن يؤدي ذلك إلى توسيع نطاق الفهم العام للمشاركين لمختلف الثقافات التنظيمية والهياكل القيادية وما إلى ذلك فحسب، بل سيؤدي أيضا إلى توسيع نطاق أساليب العمل المختلفة في مختلف الوحدات. علاوة على ذلك، سيؤدي التناوب إلى بناء الشبكة المهنية للمشاركين وتوفير دعم الأقران لإحداث تغيير في وحداتهم.

3) مشروع عملي: وضع خطة تطوير لمدرستهم لفترة معينة (يتم تأكيد المدة على أساس الاحتياجات المحلية كجزء من عملية التوطين)، مع تحقيق النتائج المنشودة بوضوح والمراحل الرئيسية ونقاط العمل وخطة المتابعة، وعرض الخطة في نهاية التدريب.

Here is the course outline:

1. Organizational Leadership

2. Pedagogical Leadership

3. Leading Change

4. Arabic Language and Culture Development in Early Childhood Education

Back to top