Skip to content
All Courses

بالعربية نرتقي - اللقاءات التشاركية


Course
Free
Enroll

"بالعربيّة نرتقي"

نحو تعليمٍ متميٍّز للعربيّة وموادها

نبذة:

تحظى اللّغةُ العربيّةُ باهتمام الباحثينَ والمختصينَ لما تمتازُ به من خصائص َلغويةٍ وأسلوبيةٍ تعكسُ مستوياتٍ متقدمةٍ في القدرةِ على بناءِ الجملةِ وسبكِ أحوالها و ادراكِ المرادفاتِ والتقديمِ والتأخير ِمن المجازِ والبلاغةِ والبيان مع ما ُ من فهمٍ عميقٍ للمدلولاتِ من الدلالاتِ في علمِ الدلالةِ والافهام.

 

وتشكِّلُ اللغةُ العربيةُ للدارسينَ لها علامةً فارقةً تفصلُ بين خبراتهم السّابقة للغات التي يتقنونَ وبينَ الخصائصِ الفريدةِ التّي تتحلّى بها العربيةُ سواءٌ كلغةٍ مكتوبةٍ أو كلغةٍ حيّةٍ يتواصلُ بها ما يقاربُ المليارَ  من البشرِ ممّن يمثلونَ البلدانَ العربية التي ينتمي إليها النّاطقينَ بها، ناهيكَ عن إكرامِها وتكريمها بأنها " اللّسانُ العربي المبينُ" الذّي نزلَ به القرآنُ الكريمُ وفي هذا مافيه من تعلّقٍ بالعقيدةِ فحرصٍ على تَعلّم العربيةِ واتقانها وفهمها ممّن يدخلونَ في ديانةِ الاسلام من أبناءِ آدم في كُلّ أرجاء المعمورةِ، الأمر الذي جعلَ من علمِ النمُو حاجةً ملحةً في أدانةِ غايتهُ ضبطُ اللّسانِ \ لسانُ غير العربِ ممّن يتعلمونَ أو يتفاعلونَ مع العربيةِ ، ويحرصونَ على تحقيقِ مستوياتٍ من الفهم العميق لها ولطرائقِ صياغتها وأصولٍ تركيبِ جُملها وتحقيقِ إدراكٍ وتفاعلٍ مبنى على الفهم لجمالياتها الابداعيةِ في مجالس الشّعرِ والكتابةِ بكلّ أشكالها وألوانها.

وقد حقّ لدراسيِ العربيةِ أن يتفاخروا بقدرتهم على تحقيق مستوياتٍ متقدمةٍ في فهمِ أساليب وميزات وخصائصِ هذه اللّغةِ ، وذا ما يشهدُ عليه القاصي والداني ممّن تعلّقوا هذه اللّغة ، ونذروا أنفسهم لدراستها ومعرفتها بغاية التّمكن فيها.

 

 

 

وإذ نضربُ على سبيل المثالِ ك الحصرِ ما قالته الباحثةُ البلغاريةُ مايا تسينوفا التي حرصت على تعلّم العربيةِ  عندما قالت: "بعد دراستي اللّغة العربيّة ، اكتشفتُ أنه قد أصبحَ لفمي عقلٌ". أو ما قاله الدّارسُ و الباحث اللغوي الفرنسي أرنست رينان:" العربيذةُ فاقت أخواتها بكثرةِ مفرداتها ودقةِ معانيها وحسنِ نظام معانيها" وأضافَ :" ولم يعرف لها في كلّ أطوارِ حياتها طفولةً ولا شيخوخةً".

ونعرفُ أن حظّ العربيةِ من الثناءِ وفيرٌ، وحصتها من المديحِ كبيرةٌ وثمينةٌ، ونعرفَ أكثرَ مانعرفُ أنها تستحق ذلك.

ونستحضرُ في هذا المقامِ ماقاله الباحثُ اللّغويّ والشاعرُ الأديبُ عبدالمجيد السامرائي:

 

يكفيكِ مجداً وعزاً أن خالقنا                                    

قد صاغ فيكِ لكلّ النّاس قرآنا

تنالُ بكلّ حرفٍ حَسَنٍ تقرؤهُ                                    

فضلاً عن الحسناتِ العشرِ إحسانا

و للشعرِ حظٌ فيكِ معتبرٌ                                       

يفيضُ غِنىً ويُشجي الرّوحَ ألحانا

 

 

اللغةُ العربيةُ للناطقين بها وبغيرها:

ومما لاشكَ فيه أن الأمانةَ التربويةَ والمسؤولية التعليميةَ التي تقعُ على كاهلِ معلّمي ، ومعلّماتِ العربيّةِ ورؤساءِ الأقسامِ فيها ولموادها ، والفِرقُ التّي تعلّم العربيةَ موادها كبيرٌ.

ومما لا شك فيه أيضا أن ضابطَ العمليةِ التّربويةِ التّعليميةِ للّغة العربيّة وموادها وللنّاطقين بها وبغيرها هو إطارُ تعليم اللّغةِ العربيّةِ للنّاطقين بها وكذا إطار كلّ مادةٍ من مواردِ اللّغة العربيةِ

ونحن هنا وفي هذا المساق سنقدم خلاصات نعرضُ فيها طرائق تخدم ما يدعم ويعضد ويحقّق تعليمًا متميًّزا للّغة العربيّة وموادها.

مخرجات المساق:

1-تنميةُ وتعزيزُ المعرفةِ وبمتطلباتِ التّعليمِ المتميّزِ لمواد اللّغةِ العربيّةِ لناطيقها وللنّاطقينَ بغيرها.

2- التّعرّفُ على المصادر البحثيّةِ المرتبطةِ بتطويرِ مهارات المعلّم\ة وفهمهِ المعرفيّ والتّربويّ لمتطلبات تعليم العربيّة.

3- المشاركةُ في التّفاعلِ عبر الأسئلةِ الدّوريّة الخاصةِ بالمساقِ.

4- التّأكدُ من تحقيقِ متطلباتِ التّعليم المتميّزِ في تعليمِ اللّغةِ العربيّةِ للنّاطقين بها وبغيرها وموادها العربية:

 

أ-فصاحةُ اللّسانِ- استجابةُ الطّلبةِ بالفصيحة(عهد العربيّة).

ب- التّحضيرُ وفقَ أنماطِ التّعليمِ ومراعاةِ التّمايزِ وذويّ الهمم.

جـ- سجلاتُ متابعةِ الطّلبةِ.

هـ- تحليلُ البيانات مخططُ المعالجةِ وكذا مخطط الاثراءِ.

و- دعمُ الموهبين وتحفيزُ الطّلبةِ.

د- طرائقُ التّعليمِ المعاصرة.

ع- التّعلمُّ النّشطُ.

غ- مهاراتُ التّفكيرِ الناقدِ.

ق- مهاراتُ التّفكير العليا.

ك- مهارات القرن الحادي والعشرين.

ف-التّقويم.

ل- القياس

  •                    ويخصصّ لكلّ لقاءٍ مدةُ أسبوعين بعدد اللّقاءِات عبر الزّوم لمتابعةِ الموادِ المطلوبةِ ودراسةِ المحتوى.
  •                    ترفعُ الإجاباتُ على الروابطِ المخصصةِ لاحقاً.
  •                   يمنحُ من يجتاز المساق شهادةَ مساقِ "نحو تعليمٍ متميزً للعربية وموادها".
  •                  مدة المساقِ: 30 ساعةٍ مهنيةٍ بواقع 13 ساعة حضور لقاءاتٍ ، 18 ساعة مجموع العمل المطلوب ِ خلال مدة المساق.

 

 

Here is the course outline:

" أهلاً بعودتكم " – مبادرة رهف جودة حياة المجتمع التربوي

Aug 29 6:30pm .. 7:30pm

2023-2034 الجلسة 1

الاختبارات المعيارية في اللغة العربية

Sep 12 6:30pm .. 7:30pm

2023-2024 الجلسة 2

الملتقى الدولي الثاني لمعلمي العربية " يوم المعلم "

Sep 26 6:30pm .. 7:30pm

2023-2024 الجلسة 3

" ضيعتم المفتاح " الأسرة و المجتمع في دعم العربية

Oct 10 6:30pm .. 7:30pm

2023-2024 الجلسة 4

مشاركات طلابية / إبداعات " بأقلامهم "

Oct 24 10:30pm .. 11:30pm

2023-2024 الجلسة 5

الذكاء الاصطناعي و التعليم الصفي

Nov 7 6:30pm .. 7:30pm

2023-2024 الجلسة 6

" برافو برافو " القراءة و الكتابة في تعليم العربية

Jan 16 6:30pm .. 7:30pm

الجلسة 7 2023-2024

" بين التقويم و القياس " الاختبارات بأنواعها

Jan 30 6:30pm .. 7:30pm

الجلسة 8 2023-2024

فُضلى الممارسات في تعليم العربيّة"تطبيقات

Feb 13 6pm .. 7pm

الجلسة 9 2023-2024

لجنةُ لسانِ الضّادِ الرؤيةُ والأهدافُ والرّسالة – قصّةُ تميّز

Feb 27 6:30pm .. 7:30pm

الجلسة 10 2023-2024

أهميّة البحث العلمي في تعلّم وتعليم اللّغة العربيّة

Mar 11 10:30pm .. 11:30pm

الجلسة 11 2023-2024

تصميم الخرائط الذّهنيّة بتوظيف برنامج " ويمسيكال

Mar 26 10:30pm .. 11:30pm

الجلسة 12 2023-2024

مفاتيح في تعليم العربية للناطقين بها و بغيرها

Apr 16 6:30pm .. 7:30pm, Zoom

2023-2024 الجلسة 13

"التعلّم الذّاتي المستقل في تعليم العربيّة وموادها"

Apr 30 6:30pm .. 7:30pm

14 الجلسة 2023 - 2024

الميثاغيرس في تعليم العربيّة تطبيقات/ منصة ألف

May 14 6:30pm .. 7:30pm

الجلسة 15 2023 - 2024

"الإطار المرجعي في تعليم العربيّة للنّاطقين بغيرها"

May 29 6:30pm .. 7:30pm

الجلسة 16 2023 - 2024

حديقة الإعراب "تعليم الإعراب بالنّحو الوظيفي"

Jun 11 6:30pm .. 7:30pm

الجلسة 17 2023 - 2024

المُلتقى الدّولي الثّالث لمعلّمي العربيّة "نماء وانتماء"

Jun 25 6:30pm .. 7:30pm

الجلسة 18 2023 - 2024

الاختبارات المعياريّة في تعليم العربية للناطقين بها " طلع" و "مُبكر" نتائج الفئة الأولى

Jul 9 6:30pm .. 7:30pm

الجلسة 19 2023 - 2024

معايير الاختبارات المعيارية تطبيقات النماذج المدرسية

2022-2023

التّغذيّة الرّاجعة في تعليم العربيّة وموادها

2022-2023

نتائج متقدّمة في الأمسات

2022-2023

طرقُ تقييمِ اللّغةِ العربيةِ لغير ِالنّاطقين بها

Mar 7 6:30pm .. 7:30pm

2022-2023

القراءة التاريخية: المعجم التاريخي للغة العربية أنموذجًا

Mar 21 6:30pm .. 7:30pm

2022-2023

التّقويم التّكويني

May 9 6:30pm .. 7:30pm

2022-2023

تطبيقات مدرسيّة

May 23 6:30pm .. 7:30pm

التّقويم الختامي

Jun 6 6:30pm .. 7:30pm

2022-2023

التقويم البنائي والتّخطيط التّدريسيّ للعربيّة

Jun 13 6:30pm .. 7:30pm

2022-2023

التّقويم التّكويني 2

Jun 20 6:30am .. 7:30am

2022-2023

تطبيقات مدرسيّة

Jun 27 6:30pm .. 7:30pm

2022-2023

العربيّة لغة التميز

9 / 4 / Mar 9 الثلاثاء :10:30-:11:30 مساءً

Back to top