Skip to content
All Courses

تعليم متميّز للغّة العربية وموادها


Course
Tahani Awad
Free
Enroll

معايير معاينة الحصص وفق إطار التقييم المدرسيّ

مقدمة:

تتصدرُ اللغةُ العربيّةُ أولياتُ العملِ التطويريِّ التَّحسينيِّ في إدارةِ التحسينِ المُستمرِ في هيئةِ الشَّارقةِ للتعليمِ الخاصِ. حيثُ هي حصنُ الهُويّةِ وحاضنةُ الابتكارِ والإبداعِ الذّي يتوافقُ مع الرُّؤى التربويّةِ التّدريسيّةِ التّعليميةِ التي تَسعى الهيئة إلى تحقيقها في مدارسِ القطاعِ الخاص ومؤسساتِه في مسيرةِ قوامُها السَّعيُ الحثيثُ نحوَ " التعليمِ المُتميّزِ ".

 

وفي هذا السياقِ فإنَّ إدارةُ التحسينِ المستمرِ في هيئةِ الشارقةِ للتعليمِ الخاصِ تنظمُ أُسبوعاً وبشكلٍ دوريٍّ بغايةِ الارتقاءِ لمستوياتِ الأداءِ في كلِّ ماله علاقةٍ بالعمليةِ التّعليميةِ, ومن خلالهِ وفيه تتمُ مشاركةُ فُضلى الممارساتِ وتبادلُ الخبراتِ وبناءُ المجتمعاتِ المهنيّةِ وتعزيزُ التّعاونِ بين أعضاءِ الأسرةِ التربويةِ من الإداراتِ ورؤساءِ الأقسامِ ومعلّمي ومعلماتِ الموادِ أينما كانوا وبالذّاتِ في مدارسِ القطاعِ الخاصِ في إمارةِ العلمِ والثّقافةِ إمارةِ الشارقةِ الباسمةِ.

 

وضمْن فعالياتِ وورشِ ولقاءاتِ هذا الأسبوعِ التَطويريِّ المهنيِّ, تخصصُ إدارةُ التحسينِ المستمرِ لقاءاتٍ عبرَ الفضاءِ الافتراضيِّ بغايةِ التأكدِ من وجودِ مرجعيّةٍ للقاءاتِ عليهُ أُسرتنا التّربويّةِ العودةُ إليها حيثما كانوا وفي أيِّ زمانٍ ومكانٍ كواحدٍ من المصادرِ والمراجعِ الدّاعمةِ.

 

وعلى هامشِ الأسبوعِ التّطويريِ تنظمُ إدارةُ التحسينِ المستمرِ لقاءً عبرَ الزوم على منصةِ أكاديميةِ الشارقةِ للتعليمِللغةِ العربيةِ وموادها للناطقين بها وبغيرِها في الموعدِ المحددِ.

 

اليوم: الأربعاء.

الساعة: 4:30-5:30 .

المكان: منصةُ أكاديميةِ الشّارقة للتعليم.

الزّمان: 18\يناير\ 2023 .

 

مخرجاتُ اللِّقاء:

  1.           معرفةُ معاييرِ الإطارِ التعليميِ للمدارسِ في دولةِ الإماراتِ العربيةِ المتحدةِ.
  2.          الحرصُ على مطابقةِ هذه المعاييرِ من خلالِ تطبيقِ التَّوقعاتِ الَّتي تضمن تحققَ أهدافِ الحصصِ التدريسيّةِ وصولاً بالتعليمِ والتّعلمِ إلى اتقانِ المهاراتِ وتحقيقِ تحصيلٍ دراسيٍّ متميزٍ وفق معاييرِ مقياسِ التَّحصيلِ والتَّقدمِ في الإطارِ المرجعي.

 

:مقدم البرنامج

 

رانا مصطفى نزّال

  •         بكالوريس لغة عربية وآدابها ـ الجامعة الأردنية
  •         ماجستير لغة عربية وآدابها ـ الجامعة الأردنية
  •         اللغة الإنجليزية كلغة ثانية / كلية لاس بوسيتس ولاية كاليفورنيا ـ قسم اللّغات.

 

التعاليم فن ونباء، ولطالما كان هذا البعد السّادس وهذه الحاسة السابعة مولد شغف لا نهائي، وحُبّ صادق، وتعلّق أنساني عميق بمعنى ومغزى وقيمة هذه الرسالة النبيلة، رسالة التعليم.

أَنتَ تتعاملُ مع الذّات الإنسانية بكلّ أبعادها، ففي الوقت الذي يختصّ فيه الطبيب بالجانب العضوي، والمهندس بالجانب المادي بناءً وتصميماً وابتكاراً، والمزارع بالحاجات البيولوجية غذاءً وتغذية، وكُلّ اختصاص يهتم بجزء وكُلّها تتكامل على يد المعلّم، والمعلّم وحده هو المسؤول عن هذه جميعاً، من حيث هو الحاضنة لكلّ الاحتياجات النفسيّة، والعقلية والمعرفية والإنسانية والوجدانية؛ لذا تجدنا نخطّط في التربية والتعليم أهدافاً سلكية، وأخرى معرفيّة، وثالثة وجدانية .

المُعلّم أمة وغد في شخص واحد، والتعليم أنبل ميدان تلتقي فيه الكفاءات والآمال والأمنيات من أجل الغد الأنبل والأجمل والأكمل.

  •         معلّمة في الميدان التعليمي التربوي لمدّة 25 سنة. علّمت مختلف المراحل التعليمية بدءاً من الابتدائية وصولاً إلى الثانويّة.
  •         مختصة في برنامج البكالوريا الدّولية كعلمة، ومدرسة للبكالوريا الدّولية المراحل التعليمية الثلاث الابتدائية، المتوسطة، العليا/ البكالوريا الدولية ـ IB.
  •         رئيس مجلس أهالي الطلبة دعماً وإسناداً للأهالي.
  •         مُدرّبة معلمين نفّذتْ العديد من الورشات التدريبية للفرق التّعليمية على مستوى بلدان العالم العربي، وزارة التربية والتعليم الإماراتية، المملكة العربية السعودية، وزارة البحرين، الملتقى الثقافي التربوي/ المملكة الأردنية الهاشمية.
  •         مقدّمة جلسات تطوير وتدريب رقمي لمنصة "منهاج" الأولى على مستوى العالم للإدارات والفرق التعليمية على مستوى الوطن العربي.
  •         مصمّمة مناهج تقنية/ رقمية لمادة اللغة العربية/ الصفوف من الأول ـ السادس الابتدائي.
  •         مصممّة برامج ومناهج ومقررات ـ مشاركة في لجان مناقشة وإعداد المناهج الوزارية ـ وزارة التربية والتعليم الأردنية.
  •         رئيس قسم اللغة العربية في العديد من المدارس الدولية في الوطن العربي، وفي جامعة الملك عبد الله للعلوم التقنية.
  •         باحثة وأكاديميّة مختصّة في اللغة العربية وآدابها، تحمل شهادة الماجستير في اللغة العربية وآدابها تخصص الأدب الحديث من الجامعة الأردنية.
  •        معدّة/ مقدّمة ورس تربوية وتعليمية في المعايير والمفاهيم التربوية المرتبطة باللغة العربية في العديد من الملتقيات والمؤتمرات والندوات التربوية التعليمية والثقافية والأدبيّة.
  •         كاتبة وأديبة وشاعرة لها ما مجموعه أحد عشر كتاباً في التربية والتعليم، والثقافة والأدب، والشعر.
  •         ناقدة أدبية، ومختصة في المقالات الثقافية الأدبية والتغذية في العديد من المجلات المحكمة.
  •         مشرف تربوي في الحلقات التدريسية المختلفة، ومصمم معايير إشراف تربوي واختبارات وزاريّة ودوليّة في الوطن العربي/ المدارس الخاصة.
  •         مستشار تربوي/ تطوير وتحسين للعديد من المؤسسات التربوية على مدار سنوات الخبرة على مستوى الوطن العربي.
  •         خبير تربوي ومستشار تطوير وتحسين مدارس/ هيئة الشارقة للتعليم الخاصة (SPEA).

:ساعات التدريب

12 ساعه

Here is the course outline:

تعليمٌ متميّزٌ للغة العربيّة وموادها وفق إطار مراجعة المدارس – إتقان

1\18\2023 4:30 -5:30pm

Completion

The following certificates are awarded when the course is completed:

شهادة إتمام
Back to top