ترحال
Course
برنامج تدريب منسّقي النشاطات الصفّيّة
ربط الرحلات الميدانيّة بالمنهج الدراسي
"ترحال"
يهدف هذا البرنامج إلى تعزيز قدرة الطلبة على تحقيق النتاجات التعليميّة في مواضيع مختلفة من خلال رحلات ميدانية تساهم في تحقيق أهداف متعددة، بحيث يتم التركيز على مهمّات ونشاطات يتمّ تنظيمها ضمن هذه الرحلات بشكل يعزّز الفهم المستدام لدى الطلبة بغضّ النظر عن الفئة العمريّة.
ويمكن للطلبة من كافة الصفوف والمراحل الدراسية المشاركة في هذه الرحلات، إذ يمكن لهذه الرحلات أن تساعد الطلبة في أمور كثيرة ومنها منح الطلبة فرصة استخدام حواسهم ومهاراتهم المختلفة أكثر ممّا في الصف، إلى جانب التمرّن على المراقبة والتفسير وتنفيذ التقنيات التي يتمّ التناقش بها في الصف وجمع البيانات للعمل المستقبلي وتطوير مهارات العمل الجماعي أو الاشتراك مع المجتمع ككل من عبر التعلّم من خلال الخدمة. يؤدي تنفيذ هذه الرحلات إلى إعداد ممارسات مؤثّرة تعزّز مشاركة الطلبة واحتفاظهم بما تعلّموه (كوه، 2008). وما يزيد الأمر أهمية أنّه يمكن لهذه الرحلات أن تشكّل تجربة ممتعة لا تنسى (بحيث تعلق بذهن الطلبة وتصبح جزءاً فعالاً من عملية التعليم).
أهداف البرنامج:
تزويد منسّقي النشاطات بالتدريب والأدوات اللازمة لدعمهم في التخطيط لإعداد تجربة تعليمية دامجة وهادفة ومبنية على النتاجات في الرحلات الميدانية في الشارقة.
إقامة شراكة مع هيئة سياحة الشارقة لتعزيز التجربة التعليمية لكافة الطلبة ودعم الترويج للسياحة في الشارقة (مقترح)
تصميم البرنامج:
يتألف البرنامج من 5 ساعات تدريبية مقدّمة على 5 ورشات تدريبية، بحيث يكون التدريب حضورياً ومدّة الورشة التدريبية ساعة واحدة.
الورشة الأولى: التخطيط للرحلات الميدانية والتخطيط المدرسي الكامل
أهم مواضيع الورشة التدريبية:
ما هي الرحلات الميدانية؟
ما الهدف منها؟ ما السبب لإعدادها؟
كيف ستساهم هذه الرحلات في تحقيق الطلبة نتاجهم التعليميّ؟
مفهوم التعليم المستدام
تخطيط المنهاج الإثرائي على مستوى المدرسة
تحليل الروابط والصلة بين عناصر المنهاج (الكمّ ليس الغاية، بل الجودة)
مخطّط المنهاج وموائمته مع الرحلات الميدانية
نتاجات الورشة:
تصميم خطة للمنهاج الإثرائي بما يتناسب مع توجيهات إطار الرقابة المدرسية والأدوات الداعمة
الورشة الثانية: إطار التعلم بالتجربة وأدواته
إطار الرحلة الميدانية. http://www.nsee.org/8-principles
استخدام الإطار لتقييم مخطّطنا
النتاجات:
تصميم أدوات للتخطيط لرحلات ميدانية ناجحة (قبل الرحلة وخلالها وبعدها)
تصميم أدوات للتخطيط لتعليم الطلبة ونتاجاتهم وتقييمها خلال الرحلة الميدانية
استخدام إطار التعلّم بالتجربة لتقييم التخطيط
الورشة الثالثة: التخطيط لتحسين مهارات الطلاب، إلى جانب تعزيز مهاراتهم وقيمهم الحياتيّة في كل رحلة ميدانية.
المواضيع الرئيسيّة:
المهارات التي ينبغي تعزيزها لدى الطلبة في الرحلة الميدانية
كيفية ربط المهارات بالمناهج المختلفة
كيفية تقييم مهارات الطلبة
النتاجات:
تصميم رحلات مدرسية بما يؤدي إلى تطوير مهارات الطلبة في التخطيط وإدارة والوقت ومهارات التواصل والمهارات المجتمعيّة.
تصميم أدوات لتقييم أداء الطلبة بهدف تحسين مهاراتهم.
الورشة الرابعة: أهم المواقع في إمارة الشارقة التي يمكن الطلبة زيارتها و تصميم روابط منهاجية
المواضيع الرئيسيّة:
فهم كيفية الوصول إلى المعلومات من مصادر مختلفة، والوسائط المتعدّدة، والكتب، والمنشورات.
مناقشة أهم المواقع والمؤسسات التي تدعم الأنشطة والرحلات في الشارقة وكيفية تصميم روابط منهاجية مناسبة
النتاجات:
مناقشة الوسائط الإعلاميّة والمؤسسات المسؤولة عن الرحلات والسياحة في الشارقة
مناقشة وتحديد المواقع السياحية والغاية من زيارتها، بما يعزّز مهارات الطلبة
تصميم روابط بين المواضيع لتعزيز التعلّم عبر روابط للمناهج.
الورشة الخامسة: التخطيط لرحلة ميدانية ممتعة، التخطيط لرحلة ميدانية نموذجية، مشاركة أفضل الممارسات، مراجعة الأقران والخطوات المقبلة
التطبيقات العمليّة (يختار المشاركون واحداً من معالم الشارقة ويصمّمون تجربة تعليميّة مفصّلة قبل الرحلة وخلالها وبعدها)
نتاجات الورشة:
إعداد خطة لرحلة ميدانية باستخدام إطار التعلّم بالتجربة.
تقييم التخطيط والنتاجات الخاصة بنموذج الرحلة الميدانية
تقييم خطط المدارس الأخرى مع تقديم التغذية الراجعة في نشاطات تعزّز التعاون الجماعي (مراجعة الأقران وتغذيتهم الراجعة)
مشاركة الطلبة وابتكاراتهم:
إعداد مسابقة بين المدارس حول المعالم المختلفة في الشارقة خصوصاً لتعزيز مهارات الطلبة الابتكارية. يُطلب إلى الطلبة تصميم حملة ترويجية لتعزيز السياحة في الشارقة مع التركيز على الاستدامة والتعلم والابتكار.
أدوات لدعم المدارس:
خطة مدرسية لربط الرحلات الميدانية مع المناهج
أدوات للتخطيط للرحلات على ثلاث مراحل (قبل – أثناء – بعد)
أوراق عمل خاصة بنشاطات الطلبة (نماذج)
التوجيهات المقدّمة للطلبة (مسابقة الابتكار)
المرحلة الثانية: إقامة شراكات مجتمعية (مقترح)
إقامة شراكة مع هيئة سياحة الشارقة لتطوير برنامج دراسي كامل مبني على النتاجات لكافة المعالم السياحية والمواقع المهمّة في الشارقة. والغاية هي ضمان توفير مواد تعليمية مدروسة وهادفة لدعم الرحلات الميدانية في كافة المدارس في الشارقة. وفي هذه الحالة، على كافة المدارس المشاركة. يتمّ تعيين المدارس للعمل في مجموعات بالتعاون مع هيئة سياحة الشارقة لإنشاء برامج تعليميّة مخصّصة لكل المواقع السياحية في الشارقة.
روابط مهمّة:
https://www.visitsharjah.com/en/trips/itineraries/
Course Description
- The Terhaal Program aims at equipping the activities coordinators with the necessary skills and tools to plan successful field trips in order to enhance the students’ learning outcomes and achievement across various subjects.
- The program comprises of 5 online sessions, 1h and 15 mins each
- The five sessions discuss effective strategies for planning, running and evaluating successful field trips
Learning Outcomes
By the end of the course, participants will:
- Design whole school plan for co-curriculum mapping and alignment guided by inspection framework and supporting tools
- Develop a plan for a successful field trip using the Experiential Learning Framework
- Analyse strategies to help develop students' skills through field trips
Course Delivery
The course will be delivered via live, online Zoom sessions over five separate sessions according to the dates indicated below.
Facilitators
Hesham Metwalli is the Director of Accelerator and Special Programs at Sharjah Education Academy. He is a Senior Fellow at the Australian Graduate School of Leadership. He was a founding member of the Dubai School Inspection Bureau where he worked as a Senior Inspector and led the community partnership projects. He then moved to Abu Dhabi as the Director of Inspections and Education Quality with Tribal Group. He has inspected, led, and managed the inspections of more than 350 schools across the UAE and MENA. He led the development of the inspection framework for Abu Dhabi government schools and contributed to the development of Dubai Schools Inspection Framework while working for KHDA and Dubai Government. He was involved in managing a national project for the Ministry of Education in the UAE to train and prepare 700 education reform leaders in collaboration with Pearson Education, the UK National College for Leadership and Nottingham University. He also held several senior education leadership roles in Australia.
Tahani Awad is a Senior Master Trainer at SEA, she worked as a Consultant in Instructional leadership with UNICEF and has 20 years of experience in
education, training, and professional development, she worked as a training specialist at Queen Rania Academy for 5 years and worked with CADER Company as a Master Trainer for three years and worked in UNRWA 12 years as Arabic language Teacher 5 years, Assistant Head teacher, and school principal for another 7 years. She also has work experience as a Head of International Sections in the private sector for two years. She also worked with the King Abdullah Fund for Excellence in" Demoqrati” project for 4 years during her work in CADER.
She received a Harvard University scholarship to enroll in a two-year advanced educational leadership program and obtained a specialist degree in this field. And for now, she is a MEPLI convener with Harvard.
Award
Participants will receive a completion certificate for attending the three sessions.
Delivery Mode |
Online, live webinars. |
Training Hours |
6 Hours |
Institution |
SEA and SPEA |
Stream |
Professional Development |
Target Audience |
Activities Coordinators |
Maximum Participants |
Unlimited |
Language |
Arabic |
Price |
Free |
Here is the course outline:
Session 1/الورشة 1 - Field Trips and Whole School Planning/تخطيط الرحلات الميدانيّة للمدرسة كاملة |
Session 2/الورشة 2 - Experiential Learning Framework and Tools/إطار التعلّم التجريبي وأدوات التخطيط10 October 2022 |
Session 3/الورشة 3 - Developing Student Skills -Field Trips/تطوير مهارات الطلبة وقيمهم في الرحلات...13 October 2022 |
Session 4/الورشة 4 - Evaluating the Impact of Field Trips/تقييم أثر الرحلات الميدانيّة17 October 2022 |
Session 5/الورشة 5 - Sharjah Attraction Field Trip /الرحلات الميدانيّة إلى المواقع السياحيّة في ا...20 October 2022 |
Completion
The following certificates are awarded when the course is completed:
شهادة حضور |